أخر الأخبار
الرئيسية » 24 ساعة » مرسوم الرئيس الأمريكي الاعتراف بسيادة المغرب على إقليم الصحراء ” نشر في السجل الفيدرالي …

مرسوم الرئيس الأمريكي الاعتراف بسيادة المغرب على إقليم الصحراء ” نشر في السجل الفيدرالي …

نشراليوم الثلاثاء رسميا مرسوم  الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي  يعترف بسيادة المملكة المغربية الشريفة على هضبة إقليم الصحراء في السجل الفيدرالي الأمريكي الذي يعد بمثابة الجريدة الرسمية لواشنطن.

المرسوم الرئاسي الذي تم نشره في السجل الفيدرالي الأمريكي ، والذي أعلن دونالد ترامب على تويتر أنه وقع الخميس إعلاناً يعترف بالسيادة المغربية على الصحراء. وينص المرسوم الأمركي على قرار الولايات المتحدة الأمريكية بفتح قنصلية عامة بمدينة الداخلة بالصحارء المغربية ، وستكون من بين مهامها الرئيسية  أن ترعى الشؤون الإقتصادية للرعايا الأمركيين في الأقاليم الجنوبية للمملكة، وذلك من أجل النهوشض بالإستثمارات الأمريكية والنهوض بالتنمية  الإقتصادية والاجتماعية، تجسيداً للخطوة السيادية المتعلقة بالإعتراف بمغربية الصحراء.

اعترفت الولايات المتحدة بمغربية الصحراء التي يمتد النزاع عليها منذ عقود بين المملكة وجبهة البوليساريو المدعومة من الجزائر، وهي حركة انفصالية رفضت مقترحا مغربيا يمنحها حكما ذاتيا موسعا تحت السيادة المغربية وهو المقترح الذي وصفته الكثير من الدول الغربية بـ”العقلاني” والواقعي بحيث يعتبر السبيل الأمثل لانتهاء الصراع.

والسبت، اعتمدت الولايات المتحدة “خريطة رسمية جديدة” للمغرب تضم منطقة الصحراء، خلال مراسم أقيمت في السفارة الأميركية في الرباط.

وأعلن السفير ديفيد فيشر “هذه الخريطة هي التجسيد المادي لإعلان الرئيس ترامب الجريء قبل يومين، الذي اعترف فيه بسيادة المغرب على الصحراء”، قبل أن يوقع “الخريطة الرسمية الجديدة لدى الحكومة الأميركية لمملكة المغرب”.

وعُلقت المفاوضات التي تقودها الأمم المتحدة بين المغرب وبوليساريو بمشاركة الجزائر وموريتانيا كمراقبين منذ آذار/مارس 2019 ضمن مسلسل طويل بدأ في اعقاب وقف النار بين المغرب والانفصاليين الصحراويين في 1991.

وأرسل المغرب قواته إلى أقصى جنوب الصحراء في 13 تشرين الثاني/نوفمبر وتمكن من طرد مجموعة من الانفصاليين الصحراويين الذين كانوا يغلقون الطريق الوحيد المؤدي إلى موريتانيا.

والخميس اتفق المغرب وإسرائيل بوساطة أميركية على تطبيع العلاقات. وعلى إثر ذلك أعلن الرئيس الاميركي دونالد ترامب اعتراف الولايات المتحدة بسيادة المغرب على الصحراء.

وكان ترامب الذي يغادر البيت الأبيض في العشرين من يناير/كانون الثاني، اعلن على تويتر أنه وقع الخميس إعلاناً يعترف بالسيادة المغربية على الصحراء.

وكتب ترامب ان “اقتراح المغرب الجاد والموثوق والواقعي للحكم الذاتي هو الأساس الوحيد لحل عادل ودائم لضمان السلام والازدهار” مضيفا “المغرب اعترف بالولايات المتحدة العام 1777. لذلك من المناسب أن نعترف بسيادته على الصحراء” المغربية.

ورحّب صاحب الجلالة الملك المفدى محمد السادس – حفظه الله – بـ”الموقف التاريخي” الذي اتخذته الولايات المتحدة في قضية الصحراء المغربية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

24 ساعة