أخر الأخبار
الرئيسية » 24 ساعة » الصويرة – نجاح وتالق باحتفالية الذكرى 17 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية يتم من خلال الوقوف على الحصيلة، وتقديم مشاريع جديدة.

الصويرة – نجاح وتالق باحتفالية الذكرى 17 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية يتم من خلال الوقوف على الحصيلة، وتقديم مشاريع جديدة.

 

في إطار تخليد الذكرى السابعة عشر للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم الصويرة،احتضنت عمالة الإقليم يوم الجمعة 27 ماي 2022 عددا من الأنشطة والاجتماعات ،والتي ترأسها عامل الإقليم السيد عادل المالكي والكاتب العام للعمالة وباشا المدينة وبحضور أعضاء اللجنة الإقليمية للمبادرة،ورؤساء اللجن المحلية،ورئيس المجلس الإقليمي، وبعض اعضاء المجلس المذكور وممثلي المصالح الخارجية والمستفيدين من المشاريع الممولة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وفي سياق ذلك ،وبعد الملكية التوجيهية لعامل الإقليم عادل المالكي،قدم رئيس قسم العمل الاجتماعي عبد الصمد خيري عرضا حول المشاريع المقترحة من طرف اللجن المحلية ،والتي تهم مختلف المحاور والبرامج .

* منها تحسين الدخل والادماج الاقتصادي ب78 مشروعا

*وبرامج مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة ب 16 مشروعا.

*وبرنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة ب 34 مشروعا.

كما تم توقيع مذكرة تفاهم بخصوص إحداث مدرسة الفرصة الثانية بجماعة اوناغة من طرف اللجنة الإقليمية للمبادرة ،والمدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية ورئيسة جماعة اوناغة،ورئيس جمعية دعم المركب الاجتماعي ابتسامة.

وبنفس المناسبة وتحت شعار ” المرحلة الثانية للمبادرة الوطنية ،مقاربة متجددة لإدماج الشباب” تم تقديم عرض مفصل من قبل رئيس قسم العمل الاجتماعي بالعمالة حول برنامج تحسين الدخل والادماج الاقتصادي في محو ريادة الأعمال لدى الشباب ،والذي تم تفعيله بشراكة مع مؤسسة البحث والتنمية والابتكار في العلوم والهندسة ،والذي يهدف إلى إنشاء 138 مقاولة خلال 3 سنوات ،وقد تم إنجاز خلال الفترة 2020 / 2021 ما مجموعه 80 مشروعا لفائدة 86 شاب وشابة ،ساهمت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية فيه بمبلغ 7 ملايين و ،671 ألف درهم. ومحور تحسين الدخل وتثمين سلاسل الانتاج حيث تم إنجاز 22 مشروعا ساهمت فيه المبادرة ب 4 ملايين و438 ألف درهم .

كما عرف اليوم ،زيارة رسمية لرواق نماذج المشاريع الممولة في محور تحسين الدخل والادماج الاقتصادي للشباب. وتم بذات المناسبة تقديم تجهيزات لفائدة 14 مستفيدا من السجناء السابقين في إطار شراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ومؤسسة محمد السادس الإدماج السجناء.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

24 ساعة