أخر الأخبار
الرئيسية » 24 ساعة » آيت الطالب لمدار21: نتائج اختبارات الحالات المشتبه إصابتها بجدري القرود سلبية …

آيت الطالب لمدار21: نتائج اختبارات الحالات المشتبه إصابتها بجدري القرود سلبية …

قال وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، في تصريح لجريدة “المنبرالحر” الإلكترونية إن نتائج اختبارات الحالات المشتبه إصابتها بجدري القرود بالمغرب “سلبية”.

وأوضح المتحدث ذاته أن الحالات الثلاث مصابة بمرض منتشر آخر “من المحتمل أن يكون “جدري الماء”، المعروف بالمغرب ب”بوشويكة”، مؤكدا في الوقت ذاته خلو المملكة في الوقت الحالي من الفيروس الذي بدأ ينتشر عالميا منتصف ماي الجاري.

وكانت وزارة الصحة قد أعلنت مساء الإثنين 23 ماي 2022، عن رصد 3 حالات مشتبه في إصابتها بجدري القردة في المغرب.

وقال معاذ لمرابط، المنسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، إن المنظومة الخاصة بالمراقبة الاستباقية لهذا المرض سجلت لحدود هذا اليوم 3 حالات، كاشفا أن المصابين المحتملين الثلاثة “بصحة جيدة وتحت الرعاية الصحية والمراقبة الطبية، وخضعوا للتحاليل الطبية اللازمة” .

وأكد لمرابط أنه “في إطار الاستراتيجية تفاعلت الوزارة مع الإنذار العالمي المتعلق بجدري القردة من خلال وضع منظومة للرصد الوبائي والمراقبة لحالات قد يشتبه أن تكون حالات لهذا المرض”.

كما دعت وزارة الصحة المغربية إلى الإبلاغ عن أي حالة مشتبه في إصابتها بجدري القرود، وذلك بعد انتشاره في عدة دول من العالم، وخاصة في أوروبا.

وقالت وزارة الصحة إن المغاربة مطالبين بالإبلاغ عن أي حالة من المشتبه إصابتها بجدري القرود بغية عرضها على التشخيص الطبي.

وأوضحت الوزارة المذكورة ضمن ما أسمتها “الخطة الوطنية لمراقبة وتتبع فيروس جدري القرود” بأن اختبار تفاعل البوليميراز المتسلسل (PCR) هو الاختبار الموصى به على عينات الآفات الجلدية (السقف أو السوائل من الحويصلات والبثور والقشور الجافة).

وفيما يتعلق بتتبع الفيروس وعلاجه، فأوضحت الوزارة أن العامل المضاد للفيروسات المعروف باسم “TECOVIRIMAT” والذي تم تطويره للجدري قد تمت الموافقة عليه من قبل الجمعية الطبية الأوروبية (EMA) لجدري القرود في عام 2022 بناء على بيانات الدراسات الحيوانية والبشرية، ليس متاحا على نطاق واسع في الوقت الحالي.

وأشارت الوزارة الوصية إلى أن العديد من الدراسات القائمة على الملاحظة أظهرت أن التطعيم ضد الجدري فعال بنسبة تقريبية تقدر بـ85%، مؤكدة أنه ووفقا للتوصيات لم تعد لقاحات الجدري الأصلية (الجيل الأول) متاحة لعامة الناس.

وأضافت الوزارة في نفس السياق، إلى أنه تمت الموافقة على لقاح حديث يعتمد على فيروس لقاح موهن معدل (سلالة أنقرة) للوقاية من جدري القرود في عام 2019، وهو “لقاح من جرعتين لا يزال توافره محدودا وغير متاح إلا في بعض الدول”.

ووفق الخطة الوزارية، فقد تم تقسيم الحالات إلى ثلاث فئات، الأولى تتعلق بالحالات المشتبه بها، والتي تهم أي شخص مصاب بطفح جلدي أو حويصلي أو حويصلي بثري مع ارتفاع في درجة الحرارة أكثر من 38 درجة مئوية.

والثاني يتعلق بالحالات المحتملة، وتهم أي حالة مشتبه بها كانت على اتصال بحالة مؤكدة خلال 21 يوما التي تسبق ظهور الأعراض أو أي حالة مشتبه بها قامت في 21 يوما السابقة لظهور الأعراض، برحلة إلى بلد يتوطن فيه المرض أو بلد سجل سلسلة انتقال منذ بداية ماي 2022 (حاليا بلدان وسط وغرب إفريقيا وأوروبا وأمريكا الشمالية)، أو أي حالة مشتبه بها لإصابة راحتي اليدين أو باطن القدمين، أو بوجود تضخم العقد اللمفاوية.

والفئة الثالثة، تشير الوزارة إلى أنها تتعلق بالحالات المؤكدة تم تأكيد إصابتها بفيروس جدري القرود بالتقنية الجزيئية في المختبر.

وجدري القردة مرض نادر يمكن أن ينتقل من الحيوان للإنسان والعكس. وتشمل أعراضه الحمى وآلام العضلات وتضخم الغدد الليمفاوية والقشعريرة والإرهاق وطفح جلدي يشبه جدري الماء على اليدين والوجه.

وأكدت منظمة الصحة العالمية في وقت سابق أنها تعمل عن كثب مع عدد من الدول الأوروبية لتحديد المصدر المحتمل للعدوى وكيفية انتشار الفيروس والحد من انتقال العدوى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

24 ساعة