كرة القدم وسد الذرائع

رشيد أمديون لمنبر الصويرة

هناك في فقة الأصول ما يسمى عند الفقهاء بسد الذرائع، وهذا الأصل يُعْمل به أكثر في مذهب مالك… ومعناه أنه حين تنبني مفسدة على أمر غير ممنوع في الأصل (هو مباح) فهو يُمنع تفاديا للوقوع في الممنوع والمحظور والمفسدة. هذه الوسيلة التي تلعب دور الحيلولة، لها قاعدة في القرآن وفي السنة، وليس هذا مكان تفصيلها، لأني ما كتبت مقدمة هذا الموضوع لأشرح باب سد الذرائع، فقد تكلف بذلك علماء الأصول، بل كتبتُ لأطرح رأيا في موضوع كرة القدم بناءً على أساس معروف وهو أنها لعبة لا يتفق أحد على أنها غير جيدة أو غير مفيدة، بل العكس، فهي تعتبر ممارسة رياضية راقية لو أقيمت في حدود الآداب والاحترام والوعي الكامل، وفي وسط توفرت فيه نفس الشروط… غير أن الواقع يعكس لنا صورا مختلفة عن تصورنا وفهمنا لهذه اللعبة التي أغرت الجميع وسكنت وجدان الشعوب بما فيهم الشعب المغربي الهاوي بكل جوارحه سواء ممارسة أو فرجة… بيدَ أنَّ هذا العشق يتحول في كل مرة إلى كوارث تتجلى في صراعات بين هؤلاء وهؤلاء تحت غطاء ما يسمى بالتشجيع، والوطنية ومسميات أخرى أستغرب منها بعض الأحيان، فيكون الضحية فئة من الناس، والمِلك العام الذي يُخرَّبُ ويُدمّر… مع كونها لعبة فقط، أفيكون اللعبُ هكذا، فأين الجد إذن؟.
قد يكون رأيي شاذا في المسألة على اعتبار أن منع شيء غير ممنوع في الأصل هو ضرب من التضييق. لكن لننظر إلى المفسدة المقدَّرة، بل إلى المفسدة الواردة والتي تحققت على أرض الواقع مرارا، فهي لم تعد مقدَّرة. هذا الرأي في نظري صالح لنا ولمجتمعنا الذي مازلت فيه فئات كثيرة غير واعية بمفهوم التشجيع ومعاني الروح الرياضية التي نسمع عنها فقط ولا نرى لا أثرًا. بل إن التشجيع تجاوز حدودا معقولة، وصار غلوا، خاصة حين يتعلق الأمر بفريق لا يربطه بالمُشجع أصرة الانتماء العرقي ولا الرابط الوطني والديني. مع تأكيدي هنا أن التشجيع هو نوع من الحرية الشخصية التي من حق أي شخص أن يمارسها، لكنها تظل مقرونة بشروط أساسية متعارف عليها. فلم يكن تبادل التهم والضرب ووو.. من الحرية في شيء أبدا، بقدر ما يعتبر تقييدًا للحرية بأغلال التعصب النّاتج عن التقليد والولاء الأعمى.
نعم؛ أن يُمنع أمر اتقاءَ مفسدة وجلب مصلحة، لا يمكن أن نتحدث عنه في الفقه فحسب فحتى في حياتها العادية وفي ممارساتنا الاجتماعية والسياسية يمكن أن نعمل به. لهذا فليست هذه فتوى حتى لا ينتفض أحد ليقول أنني أفتي بحرمة كرة القدم، (فلست أهلا لذلك، ولا يحق لي)، ولكن في المقابل أقول: إن طرح وجهة النظر من هذه الزاوية لابد أن يكون، لأن أي شيء يجلب مفسدة للناس وللمجتمع ويتسبب في خراب ممتلكاتهم الخاصة والعامة، يجعلنا ننظر إليه نظرة أخرى ونعيد التفكير فيه حتى إن لم يكن ممنوعا وذلك لذرع تصرفات فاسدة ومحظورة قانونا ودينا وعرفا. أوَ ليس هذا بأمر حكيم؟ على الأقل حتى نتجاوز مرحلة عدم النضج، ويرتقي المتعصبون إلى مستوى التصور الصحيح للعبة كرة القدم كرياضة تجلب المتعة للمتفرج وليس التعاسة والندم وصداع الرأس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *